يعد تخصص شبكات الحاسوب والدعم الفني من أحد أهم التخصصات التي ستدعم الاستراتيجية الوطنية وتساهم في بناء الحكومة الإلكترونية وتطبيقاتها. حيث يهدف إلى تزويد الطالب بمهارات الدعم الفني وشبكات الحاسوب المختلفة، وذلك من خلال توفير خريجين قادرين على صيانة أجهزة الحاسوب المختلفة وملحقاتها وتركيب شبكات الحاسوب السلكية واللاسلكية وصيانتها وتقديم الدعم الفني، ومراقبة أداء الشبكات بشكل سريع وممتاز، ودعم وإدارة الأجهزة المختلفة وعمل كل الاحتياطات الأمنية والتأكد من سلامة البيانات.
- تخطيط وتركيب وصيانة الشبكات السلكية واللاسلكية.
- تجميع ودعم وصيانة الحاسب المحمول.
- إنشاء مخططات لبناء وتركيب الشبكات على أسس معيارية عالمية.
- التصميم والتحديث المستمر للشبكة والسيرفر والتأكد من جاهزيتها بما يخدم واقع الاحتياجات في المؤسسة.
- الدعم الفني لكافة الأنشطة المتعلقة بتركيب وفحص وعمل نظم التشغيل ومستلزمات الشبكة والأنظمة.
- تصميم وفحص وتحديث عمل الشبكة الرئيسية والشبكة الداخلية وكافة المعدات الحاسوبية والتقنية وأنظمة الدعم المختلفة المستخدمة.
- الرقابة على أمن الدخول إلى الشبكة والأنظمة التشغيلية الأخرى واستخداماتها بالتنسيق مع المستخدمين المعنيين.
- المتابعة المستمرة لاحتياجات الإدارات المختلفة في المؤسسة من الوسائل والأدوات المساعدة لتوظيف تطبيقات تقنية المعلومات.
- متابعة عمل أجهزة الحاسوب وملحقاتها في المؤسسات المختلفة وتنصيب البرمجيات اللازمة لها.
- تشخيص أعطال أجهزة الحاسوب وبرمجياتها وإجراء الصيانة الوقائية والدورية لها وإعداد التقارير اللازمة.
- التأكد من الكفاءة والجاهزية الفنية والتشغيلية لقواعد البيانات والأنظمة والأجهزة الخاصة بعمل إدارات وأقسام ووحدات المؤسسات المختلفة.
- توفير سبل الدعم الفني لكافة التطبيقات المتعلقة بأتمتة العمل المكتبي للمؤسسات ومستلزمات تشغيلها.
- الوزارات والمؤسسات الرسمية (وزارة التربية والتعليم، والبلديات، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والثقافة، الإعلام، السياحة والآثار، والزراعة، ومركز الحاسوب الحكومي).
- الجمعيات والمؤسسات المختلفة.
- مراكز الحاسوب الكليات والجامعات الحكومية والأهلية.
- مراكز التدريب المختلفة.
- شركات ومؤسسات القطاع الخاص المحلية.
- وكالة الغوث والتشغيل اللاجئين.
- العمل الحر (Free lancer).